استراتيجية تنويع المنتجات
استراتيجية تنويع المنتجات.
يمكن أن تساعد استراتيجية تنويع المنتجات نشاطك التجاري على النمو.
هيميرا تكنولوجيز / أبلستوك / جيتي الصور.
مقالات ذات صلة.
1 [تنويع الأعمال] | أمثلة لتنويع الأعمال 2 [استراتيجية التسويق] | التنويع كاستراتيجية تسويق 3 [تنويع استراتيجية الشركات] | مزايا & أمب؛ العيوب في تنويع استراتيجية الشركات 4 [استراتيجيات الاختراق] | أمثلة على استراتيجيات الاختراق.
استراتيجية تنويع المنتجات هي شكل من أشكال تطوير الأعمال. ويمكن للشركات الصغيرة التي تنفذ الاستراتيجية أن تنوع منتجاتها عن طريق تعديل المنتجات الحالية أو إضافة منتجات جديدة إلى النطاق. وتوفر الاستراتيجية فرصا لتنمية الأعمال التجارية من خلال زيادة المبيعات للعملاء الحاليين أو دخول أسواق جديدة.
الأهداف.
تعيين أهدافك لتنويع المنتجات. يمكنك اتخاذ نهج دفاعي بهدف حماية نشاطك التجاري، على سبيل المثال، إذا انخفض الطلب على منتجاتك أو واجهت منافسة قوية. وقد يكون ذلك مهما لشركات الأخبار التي قامت ببناء أعمالها على منتج واحد. إن انخفاض حصة السوق أو الإيرادات قد يهدد بقاء عملك. بدلا من ذلك، يمكنك اتخاذ نهج الهجومية حيث ترى فرصة سوق قوية ولكن لا يمكن الاستفادة من ذلك مع المنتجات الموجودة لديك.
يمكنك الاقتراب من تنويع المنتجات في عدد من الطرق. يمكنك تعديل المنتجات الحالية بحيث يناشد الإصدار الجديد مجموعة مختلفة من العملاء. إذا قمت بإنشاء أدوات لبناء المهنيين، على سبيل المثال، والنظر في تطوير نسخة التي تناشد مستخدمي الهواة. استراتيجية بديلة هي تقديم منتجات جديدة لعملائك الحاليين. يمكن لمتاجر التجزئة من الفواكه والخضروات أن تقدم مجموعة من الأطعمة الصحية التي تناشد مجموعة العملاء نفسها. نهج آخر هو إضافة منتج جديد إلى النطاق الخاص بك، والتي تهدف إلى مجموعة جديدة من العملاء.
تنويع المنتجات يمكن أن تكون مكلفة، مهمة تستغرق وقتا طويلا. تحليل ما إذا كان لديك الموارد لتطوير منتجات جديدة أو تعديل القائمة منها. إذا كنت لا ترغب في تطوير المنتجات داخليا، والنظر في خيارات أخرى مثل توزيع المنتجات من موردين آخرين، وإبرام اتفاقات الترخيص لتصنيع أو توريد المنتجات التي وضعتها شركات أخرى، أو إقامة تحالفات أو شراكات مع شركات أخرى لتطوير أو تسويق مشترك منتجات. إذا كانت شركتك في وضع مالي قوي، فكر في عمليات الاستحواذ للوصول إلى المنتجات التي تتماشى مع استراتيجية التنويع الخاصة بك.
تقييم الموارد التي تحتاجها لتنفيذ استراتيجيتك. وضع ميزانية لبرنامج التنويع لتغطية تكاليف التطوير والتسويق. النظر في الآثار سلسلة التوريد من المنتجات الجديدة الخاصة بك. قد تضطر إلى العثور على موردين جدد وبناء علاقات عمل فعالة معهم. راجع موارد المبيعات والتسويق. هل لدى فريقك معرفة المنتج والسوق لتحقيق أهداف المبيعات الخاصة بك؟ إذا كنت تخطط لتصنيع المنتج بنفسك، هل لديك القدرة على الإنتاج أو سوف تحتاج إلى الاستثمار في مصنع جديد أو استئجار المزيد من الموظفين؟ إذا كان منتجك الجديد يبيع منافذ البيع بالتجزئة، فهل يمكنك الوصول إلى شبكة توزيع مناسبة؟
تنويع المنتجات هو استراتيجية عالية المخاطر، لذلك من المهم تقييم كل من الفرصة ومستوى المخاطر. التركيز على تنويع المنتجات التي تمثل فرصة جذابة لعملك، مثل مثيل حيث السوق ينمو ولا شركة أخرى تلبي الطلب. شريطة أن تكاليف تطوير وتسويق المنتج الجديد تسمح لك لكسب الربح، وهذا هو فرصة لمتابعة. تزداد المخاطر إذا كان المنتج الجديد قد يأخذ المبيعات بعيدا عن المنتجات الموجودة لديك أو إذا كانت تكلفة دخول السوق مرتفعة جدا. في تلك السيناريوهات، قد لا تعوض الفائدة لشركتك المخاطر.
قبل الالتزام بالموارد لتنويع المنتجات، إجراء البحوث للتأكد من أنك تفهم احتياجات السوق. استخدم الإنترنت لتحديد المنافسين المحتملين ومعرفة المزيد عن منتجاتهم وأسعارهم. إجراء اختبار السوق على نطاق صغير لتقييم إمكانات الاستراتيجية الخاصة بك. اطلب تعليقات العملاء حول تجربتهم مع المنتج. تقييم نتائج المبيعات وأنشطة التسويق في الاختبار. تحليل تكلفة أخذ المنتج إلى السوق حتى تتمكن من إعداد ميزانية دقيقة لإطلاق المنتج الجديد.
المراجع (4)
عن المؤلف.
وقد كان إيان لينتون كاتب محترف منذ عام 1990. وقد ظهرت مقالاته حول التسويق والتكنولوجيا والمسافة عن بعد في مجلات مثل "التسويق" و "عالم العداء". كما قامت لينتون بتأليف أكثر من 20 كتابا منشورا ومؤلفا للشركات العالمية. وهو حاصل على ليسانس الآداب في التاريخ والاقتصاد من جامعة بريستول.
قروض الصورة.
هيميرا تكنولوجيز / أبلستوك / جيتي الصور.
المزيد من المقالات.
[تعريف استراتيجية تطوير المنتجات] | تعريف استراتيجية تطوير المنتج.
[استراتيجية تطوير المنتجات] | أمثلة لاستراتيجية تطوير المنتجات.
[فوائد] | فوائد ومخاطر التنويع.
[تطوير السوق مقابل اختراق السوق] | تطوير السوق مقابل اختراق السوق.
استراتيجية تنويع المنتجات
نمو مبيعات منتج جديد في سوق جديدة.
أي تعديل للمنتج الحالي الذي يعمل على توسيع السوق المحتملة يعني أن الشركة تتبع استراتيجية لتنويع المنتجات.
وتختلف استراتيجية تنويع المنتجات عن تطوير المنتجات في أنها تنطوي على إنشاء قاعدة جديدة من العملاء، والتي توسع بحكم التعريف إمكانيات السوق للمنتج الأصلي. ويتم ذلك دائما تقريبا من خلال ملحقات العلامة التجارية أو العلامات التجارية الجديدة، ولكن في بعض الحالات قد يؤدي تعديل المنتج إلى "إنشاء" سوق جديدة من خلال إنشاء استخدامات جديدة للمنتج.
وكان الناس في سن المراهقة مثالا على تنويع المنتجات لأنه كان منتجا جديدا الذي وسع إمكانات السوق للمنتج الأصلي، مجلة الشعب. في حين أن بعض المراهقين اشتروا بلا شك مجلة الناس، لم تكن السوق المستهدفة الشعب. في نهاية المطاف، ومع ذلك، تم دمج المنتج وموقع ويب في العلامة التجارية الناس. يعتبر فندق كورتيارد باي ماريوت وفيرفيلد إن مثالين آخرين على تنويع المنتجات، حيث أن ماريوت عرضت تلك العلامات التجارية الجديدة، حيث لم يكن لديها إمكانات كبيرة لتوسيع المبيعات في فئات الأعمال والميزانية. كان لدى ماريوت نزلاء من رجال الأعمال والميزانية، ولكنهم لم يستهدفوا على وجه التحديد، وذلك من خلال التركيز على هذين السوقين تمكنا من إضافة إمكانات السوق. يجب أن يكون واضحا لماذا لم تستطع ماريوت التوسع في هذه الفئات المختلفة مع اسم العلامة التجارية الأصلية.
عندما أدرك هاينز أن الأطفال يلعبون مع الطعام وأنه سيكون أكثر متعة للعب مع الكاتشب إذا كانت خضراء أو أرجوانية بدلا من الأحمر، وأنها كانت أيضا اتباع استراتيجية تنويع المنتجات منذ إمكانات السوق للكاتشب زيادة من الغذاء إلى الغذاء بالإضافة إلى اللعب. لاحظ في هذه الحالة أن اسم العلامة التجارية لم يتغير.
في بعض الأحيان تنويع المنتجات يأخذ شكل تمديد المنتج مع نفس اسم العلامة التجارية. هاينز مقدمة من "التسمية السوداء" الكاتشب، هاينز الطماطم الكاتشب المخلوطة مع الخل البلسمي، يستهدف المشتري الراقي الذي قد لا تنظر الكاتشب العادية هاينز، وبالتالي توسيع إمكانات السوق.
مخاطر تنويع المنتجات.
المخاطر الرئيسية التي تواجه الشركة في أعقاب استراتيجية تنويع المنتجات للعلامة التجارية هي أنها قد تفشل في فهم كاف لقاعدة العملاء الجديدة وأن أي اسم العلامة التجارية الجديدة قد يؤدي إلى فقدان معنى للعلامة التجارية الأصلية و / أو أكل لحوم البشر من العلامة التجارية الأصلية ، لا سيما إذا كان امتداد العلامة التجارية.
مخاطر عدم فهم قاعدة العملاء الجديدة موجودة كما هو الحال مع تطوير السوق. ومخاطر فقدان المعنى و / أو أكل لحوم البشر هي بنفس القدر من الأهمية كما هو الحال مع تطوير المنتجات.
في حين كان المراهقين نجاح محدود، كل من المجلات الرياضية النسائية فشلت. لم تكن السوق الجديدة (النساء) مهتمة بالمنتج الجديد (المجلات الجديدة مع عناوين مختلفة) منذ & مداش؛ على عكس الرجال و [مدش]؛ النساء لا تريد قراءة مجلة عن الرياضة دون بعض صلة اللياقة البدنية. والقليل من الذين اشتروا المجلات الجديدة تحولت ببساطة من إصدارات الرجال.
حالة خاصة من تجار التجزئة.
تماما كما هو الحال مع تطوير المنتجات، وتجار التجزئة تقديم حالة خاصة. وهكذا، تحويل مترو الانفاق من متجر فرعي عادي لمأخذ الغذاء الصحي لم يتغير فقط وضع العلامة التجارية بشكل كبير ولكن أيضا إضافة عملاء محتملين جدد منذ ذلك الحين، قبل التغيير، وكثير منهم لن ينظر أبدا مترو الانفاق.
استراتيجية تنويع المنتجات تعريف أنواع & أمب؛ اقتراب.
فريف.
ومن المعروف أن استراتيجية تنويع المنتجات هي واحدة من الأشكال الرئيسية لاستراتيجيات نمو الأعمال التجارية. ويسمى أيضا باسم تطوير الأعمال. ويمكن أن يتم ذلك عن طريق إضافة منتجات جديدة إلى نطاق أو عن طريق تغيير المنتجات الموجودة. تمكن استراتيجية التنويع الشركات من الحصول على فرصة للنمو من خلال زيادة المبيعات عن طريق دخول الأسواق الجديدة أو العملاء الحاليين.
اقتراب.
أولا وقبل كل الشركات تحتاج إلى وضع أهداف لتنويع المنتجات. يمكنك أن تفعل ذلك بطريقتين أي نهج دفاعي أو نهج الهجومية.
نهج دفاعي.
ويستخدم هذا النهج لحماية الأعمال التجارية. على سبيل المثال، يتم إسقاط الطلب على المنتجات الخاصة بك وهناك منافسة صعبة في السوق. وهذا أمر مثير للانزعاج بشكل خاص بالنسبة للشركات التي تبني أعمالها على منتج واحد. ويتعرض البقاء على قيد الحياة للتهديد بشكل خطير مع انخفاض الإيرادات.
نهج الهجومية.
وهذا نهج بديل للاستراتيجية الدفاعية. ترى فرصة قوية في السوق ولكن كنت لا ترغب في الاستفادة من ذلك عن طريق المنتجات الموجودة.
أنواع استراتيجيات التنويع.
والأنماط الرئيسية الثلاثة لاستراتيجيات التنويع هي.
يمكن للأعمال تعديل منتجاتها. النسخة الجديدة من المنتج سوف تكون قادرة على جذب مجموعات مختلفة من العملاء بخلاف قاعدة البيانات الحالية من المشترين. على سبيل المثال إذا كنت تتعامل في تطوير أدوات لبناء المهنية، ثم يجب عليك الخروج مع النسخة التي تناشد حتى المبتدئين أو العاديين. طريقة أخرى هي تقديم منتج جديد لعملائك الحاليين. على سبيل المثال، يمكن للخضار أو فاكهة التجزئة تضيف الأطعمة الصحية التي تجذب نفس المجموعة من العملاء الذين هم خاصة حول أخذ الفواكه والخضروات الطازجة. إضافة منتج جديد إلى مجموعة المنتجات الحالية هي أيضا فكرة جيدة. ويهدف هذا إلى مجموعة جديدة من العملاء.
استراتيجية تنويع المنتجات هي مضيعة للوقت ومكلفة النشاط. يحتاج العمل لتحليل إذا كان لديه الموارد لتعديل المنتجات الحالية أو يمكن أن تطور منتج جديد. إذا كنت لا ترغب في تطوير منتج ثم تشكل تحالفات مع شركات أخرى لتطوير منتجات السوق الجديدة. من ناحية أخرى إذا كنت في وضع مالي قوي ثم الاستحواذ للوصول إلى المنتجات يمكن أن يكون استراتيجية تنويع جيدة.
الموارد للتنويع.
راجع الموارد التي تحتاجها لوضع الاستراتيجية موضع التنفيذ. تعيين ميزانية مناسبة تغطي تكاليف التسويق والتطوير. خذ في الاعتبار الآثار المترتبة على سلسلة التوريد لمنتجاتك الجديدة. تقييم الموارد المتعلقة بالمبيعات والتسويق. معرفة ما إذا كنت سوف تحتاج إلى توظيف موظفين جدد لهذا الغرض. الوصول إلى شبكة توزيع مناسبة.
المخاطر المرتبطة باستراتيجية التنويع.
هذه الاستراتيجية يجلب مخاطر عالية معها. ولذلك فمن المهم تقييم مستوى المخاطر وكذلك الفرصة. يجب أن يكون تركيز العمل نحو فرصة جذابة. على سبيل المثال، في أي اتجاه السوق ينمو والطلبات التي لا تلبيها شركات أخرى. وبصرف النظر عن تكلفة تطوير المنتجات الجديدة وتسويق المنتجات الجديدة، إذا كان المنتج يكسب لك الإيرادات، ثم وهذا هو فرصة مثالية لمعرفة. من ناحية أخرى تزيد المخاطر عندما تكون تكلفة الدخول في السوق مرتفعة حقا أو عندما يخرج المنتج الجديد من مبيعات منتجك الحالي.
وباختصار، تنويع المنتجات هو استراتيجية مفيدة لنمو الأعمال التجارية. وينبغي النظر في جميع النقاط المذكورة أعلاه أثناء تخطيط وتنفيذ هذه الاستراتيجية.
تنويع الأسواق مقابل تنويع المنتجات.
وتنوع الأسواق وتنويع المنتجات متشابهان في أن كلا من استراتيجيات التسويق التي تستخدمها الشركات لنمو أو توسيع فرص أعمالها التجارية. تنويع السوق يعني توسيع نطاق عملك إلى قطاعات السوق الجديدة التي لم تكن مستهدفة سابقا. وتنويع المنتجات يعني إضافة منتجات أو خدمات جديدة لتوسيع نطاق الأعمال التجارية في الأسواق القائمة. كلاهما استراتيجيات نمو فعالة، ولكنها أيضا تجلب بعض المخاطر.
فوائد تنويع السوق.
تعريف الأعمال قاموس التنويع يسلط الضوء على الأسباب الشائعة الشركات تنويع الأسواق. جنبا إلى جنب مع أهداف النمو العامة، تستخدم الشركات تنويع السوق للعثور على مصادر دخل إضافية وتحدي منافس. إن نشر مخاطر نشاطك التجاري عبر قطاعات متعددة من السوق يقلل من احتمال الفشل الكبير إذا جف السوق أو أصبح أقل ثمارا مع مرور الوقت. الانتقال إلى سوق يحتلها منافس غالبا ما يكون منطقيا لأن السوق هو مألوف مع الطرح وتحتاج فقط إلى تسويق قيمة أفضل.
تحديات تنويع الأسواق.
في مقالة "تنويع الأسواق الحيوية للمشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في النمو: خبراء" ل "الآن العامة"، نامراتا كاث هازاريكا يلاحظ أن بعض المخاوف المشتركة التي أعربت عنها الشركات النظر في تنويع السوق تنطوي على ارتفاع تكاليف الدخول إلى السوق الجديدة، والاختلافات في الثقافات ووجود مشاكل غير معروفة. وتشمل تكاليف دخول أسواق جديدة البحث والتخطيط والتسويق والإعلان، وغيرها من الأنشطة اللازمة لبيعها إلى قطاع جديد. فهم الثقافات في مختلف المناطق المحلية، وخاصة عبر الحدود العالمية، يجعل تسويق المنافع الخاصة بك تحديا. والعناصر المجهولة من التشغيل في سوق جديدة من الصعب التخطيط ل.
فوائد تنويع المنتجات.
كما توفر المنتجات الجديدة مصادر إيرادات إضافية وتنتشر المخاطر عبر منتجات متعددة. ويشير قاموس الأعمال أيضا في تعريفه إلى أن الشركات الموسمية أو الدورية يمكن أن تضيف منتجات جديدة كوسيلة لملء خلال مواسم أو مواسم بطيئة لمنتجها الرئيسي. العلامات التجارية التي لديها اعتراف قوي وجودها هي قادرة على استخدام سمعة العلامة التجارية المعمول بها كجزء من تسليم الرسالة حول عروض المنتجات الجديدة.
تحديات تنويع المنتجات.
وتلاحظ صاحبة المشروع أن الشركات تفضل أحيانا التركيز على منتج واحد في البداية. وبالتالي، فإن التوسع في منتجات جديدة يتطلب منهم لإدارة تطوير منتج إضافي والتسويق. الشركات التي لديها خبرة في إنتاج وبيع منتجات محددة ليست تلقائيا جيدة في إنتاج وبيع أنواع أخرى من المنتجات. إن الحصول على مزود منتج راسخ في سوق جديدة يشكل تحديا خاصا نظرا إلى أن خبرة الشركة في تقديم منتجاتها إلى سوق معينة.
المراجع.
عن المؤلف.
نيل كوكيمولر كان نشطا الأعمال والتمويل والتعليم الكاتب والمحتوى وسائل الاعلام موقع المطور منذ عام 2007. وقد كان أستاذ التسويق الكلية منذ عام 2004. كوكيمولر لديه خبرة مهنية إضافية في مجال التسويق والتجزئة والأعمال التجارية الصغيرة. وهو حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ولاية ايوا.
قروض الصورة.
صورة المنتج البحري من قبل أغفوتوغرافر من فوتوليا.
استشهد بهذه المادة.
اختر نمط الاقتباس.
مقالات ذات صلة.
المزيد من المقالات.
كوبيرايت & كوبي؛ ليف غروب Ltd.، جميع الحقوق محفوظة.
7 أسباب تنويع استراتيجية أفضل على المدى الطويل.
وتلاحظ استراتيجية التنويع عندما يتم إدخال منتجات جديدة في سوق جديدة تماما من قبل الشركة. يتم تحميل استراتيجية مع العقبات لأنه يتطلب الكثير من الاستثمار والكثير من قوة الرجل وكذلك تركيز الإدارة العليا. ولكن على المدى الطويل، تعد استراتيجية التنويع واحدة من أفضل استراتيجيات النمو على المدى الطويل. وفيما يلي سبعة أسباب لدعم استراتيجية التنويع.
1) تحصل على المزيد من المنتجات متنوعة & # 8211؛ عند تنويع المنتجات الخاصة بك، كنت ملزمة للقيام البحوث الجيدة والتنمية التي تؤدي إلى إدخال المزيد من التنوع وخيارات المنتجات في متناول اليد لالتقاط السوق الجديدة. مع المزيد من المنتجات المتنوعة، يمكنك التقاط المزيد من الاهتمام العملاء والعلامة التجارية الخاصة بك يتلقى دفعة هائلة وكذلك ربحية الشركة ترتفع. وبالتالي وجود المزيد من المنتجات هو جيد لعملك.
2) يتم استغلالها المزيد من الأسواق & # 8211؛ يزيد مدى وصولك عندما يكون لديك المزيد من المنتجات وتحتاج إلى المزيد من الأسواق لبيعها. منتجات جديدة بالإضافة إلى أسواق جديدة هو ما يحدد استراتيجية التنويع. المزيد من الأسواق يعني زيادة التوزيع وزيادة حجم التداول الكلي. على الرغم من اختراق الأسواق تنطوي على الكثير من التكاليف والنفقات، مرة واحدة توغلت، فإن السوق الجديدة تجلب الأرباح العادية، والذي هو الهدف من أي شركة الأعمال الموجهة. وبالتالي، فإن استراتيجية التنويع هي استراتيجية جيدة لتغلغل الأسواق أيضا.
3) الشركات كسب المزيد من القدرة التكنولوجية & # 8211؛ مع المزيد من الإنفاق على البحث والتطوير، من المرجح أن الشركة سوف تطور القدرات التكنولوجية. الهدف من البحث والتطوير هو التقدم التكنولوجي في الغالب & # 8211؛ وبذلك منتجات جديدة وأفضل في السوق. وهكذا، بمجرد تنفيذ استراتيجية التنويع، لا بد لكسب المزيد من القدرة التكنولوجية لشركتك.
4) اقتصاديات الحجم & # 8211؛ اقتصاديات الحجم تأتي في الصورة عندما كنت تستخدم نفس ثابت التكلفة لمزيد من الانتاج. كلما كنت تستخدم نفس المصنع لتصنيع أكثر عدد من المنتجات، وبطبيعة الحال مع الاستفادة من وفورات الحجم، وتكلفتك تنخفض والهوامش ترتفع. وهذه ميزة أخرى في استراتيجية التنويع.
5) الصليب بيع & # 8211؛ البيع عبر يصبح أكثر ممكنا مع استراتيجية التنويع. يمكنك إدخال المنتجات القديمة في السوق الجديدة أو إدخال منتجات جديدة في السوق القديمة وأكثر نضجا. مثال في هذه الحالة هو لغ الذي يعطي مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات لإنهاء المستهلكين، وبالتالي عبر بيع منتجاتها الخاصة.
6) العلامة التجارية الأسهم & # 8211؛ لأن العلامة التجارية الأسهم يتلقى دفعة كبيرة مع المزيد من المنتجات والمزيد من التواجد في السوق، والعلامة التجارية الخاصة بك ارتفاع في استدعاء العلامة التجارية وكذلك وصول العلامة التجارية. هذا يؤدي إلى فوائد طويلة الأجل لعلامتك التجارية. مثال مثالي في هذه الحالة هو سامسونج. وقد خلقت سامسونج الهواتف الذكية دفعة هائلة للعلامة التجارية سامسونج، مما أدى إلى جميع منتجاتها تلقي فيبي إيجابية لأن سامسونج لها.
7) يتم تقليل عامل المخاطرة & # 8211؛ نظرا لاستراتيجية التنويع، وإدخال منتجات جديدة في أسواق جديدة، يتم تقليل اعتمادك على منتج واحد أو سوق واحدة واحدة وتبدأ في الاستفادة من المزيد من المنتجات والمزيد من الأسواق إلى الاعتماد عليها. وبالتالي، يتم تقليل المخاطر الإجمالية للشركة.
ويقول جميع خبراء التسويق، أن الأعمال التي لا تبقي إضافة عملاء جدد لا بد أن تفشل على المدى الطويل. وفي الوقت نفسه، فإن الشركة التي لا توسع في الوقت المناسب لا بد أن تفقد الكثير من عملائها وحصتها في السوق. وتساعد استراتيجية نمو التنويع الشركة في التوسع في الاتجاه الصحيح وإدارة المخاطر للشركة في نفس الوقت المساهمة في النتيجة النهائية. وبالتالي، فإن استراتيجية التنويع مفيدة جدا للشركة على المدى الطويل.
ذات الصلة بما كنت تقرأ.
الروابط الأكثر فائدة.
الحصول على التحديثات التسويق اليومية !!
الاشتراك في النشرة الإخبارية البريد الإلكتروني لدينا لتحديث البقاء مع أخبار التسويق اليومية.
حول هيتش بهاسين.
أحب الكتابة عن أحدث في التسويق & أمبير؛ إعلان. أنا رجل أعمال مسلسل & أمبير؛ أنا خلقت Marketing91 لأنني أردت القراء على المضي قدما في هذا العالم الأعمال المحمومة. يمكنك متابعة لي في الفيسبوك. دعونا نبقى على اتصال :)
Comments
Post a Comment